فرح وحنين لنور الاسلام

منتدى فرح وحنين لنور الاسلام يرحب بكم جميعا تحياتى ( محمد ضيوف )


    ۞الشيخ عبد الحميد كشك في تفسيره (في رحاب التفسير) ينسف الصوفية من جذورها .. وثــائق۞

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 65
    تاريخ التسجيل : 26/03/2009
    العمر : 31
    الموقع : http://islamonaa.ba7r.org

    ۞الشيخ عبد الحميد كشك في تفسيره (في رحاب التفسير) ينسف الصوفية من جذورها .. وثــائق۞

    مُساهمة من طرف Admin في السبت مارس 28, 2009 3:57 am

    والحمد لله والصلاة والسلام على سيد المرسلين , سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم



    وبعد عزل الشيخ رحمه الله عن الخطابة عام 1982 عكف الشيخ رحمه الله على التاليف والتنقيب في كتب أهل العلم والاهتمام بآثار السلف الصالح رأينا في مؤلفاته , حتى تجاوزت مؤلفاته المائة
    ومن آخر هذه المؤلفات (في رحاب التفسير) الذي هو موضوعنا الآن .
    حيث أكثر الشيخ رحمه الله من النقل عن العلامة ابن القيم وشيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم كما نقل عن شيخ الاسلام محمد ابن عبد الوهاب في مواضع هامة جدا تخص العقيدة , وأيضا ًالشيخ وسليمان ابن عبد الوهاب وغيرهم, والتى سننقل بعضها بإذن الله , إظهارا لما كان عليه الشيخ رحمه الله قبل وفاته من الاهتمام باثار السلف وتتبع الصحيح واجتناب الضعيف والموضوع(على عكس ما كان في خطبه القديمة رحمه الله) وحتى يهدىء بعض المطبلون من الصوفية في زعمهم أن الشيخ كشك مثلهم .
    فمن ضمن ما قاله الشيخ رحمه الله في مواضيع العقيدة والرد على أهل الخرافة والدجل من مشايخ الصوفية :

    1- دعاء غير الله فى البر والبحر :
    يقول الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله أثناء تفسير آية :
    (حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ) :
    ولا نتوجه في تفريج كروبنا وقضاء حاجتنا الى وثن ولا صنم,ولا الى ولي ولا نبي
    وفي الآية إيماء الى أن الناس جيلوا على الرجوع الى الله حين الشدائد,ولكن بعض المسلمين في هذا العصر لايدعون حين أشد الأوقات حرجاً الميتين, ويتأول ذلك لهم بعض العلماء ويسمونه توسلا أو نحو ذلك
    قال السيد حسن الهندي في تفسيره (فتح الرحمن) فيا عجبا لما حدث في الاسلام من طوائف يعتقدون في الأموات , فاذا عرضت لهم في البحر مثل هذه الحالة دعوا الاموات, ولم يخلصوا لله كما فعله المشركون,كما تواتر ذلك الينا تواترا يحصل به القطع , فأنظر هداك الله ما فعلت هذه الاعتقادات الشيطانية, وأين وصل بها أهلها , والى أين رمى بهم الشيطان؟وكيف اقتادهم وتسلط عليهم حتى انقادوا له انقيادا ما كان يطمع في مثله ولا في بعضه من عبادة الأصنام,( انا لله وان االيه راجعون)

    وقال الألوسي في تفسيره : (وأن تخبير بأن الناس اليوم إذا اعتراهم أمر خطير وخطب جسيم في بر أو بحر دعوا من لا يضر ولا ينفع ولا يرى ولا يسمع فمنهم من يدعو الخضر والياس ومنهم من ينادي أبا الخميس والعباس ومنهم من يستغيث بأحد الأئمة ومنهم من يضرع إلى شيخ من مشايخ الأمة ولا ترى فيهم أحداً يخص مولاه بتضرعه ودعاه ولا يكاد يمر له ببال أنه لو دعا الله تعالى وحده ينجو من هاتيك الأهوال فبالله تعالى عليك قل لي أي الفريقين من هذه الحيثية أهدى سبيلاً وأي الداعيين أقوم قيلاً؟ وإلى الله تعالى المشتكى من زمان عصفت فيه ريح الجهالة وتلاطمت أمواج الضلالة وخرقت سفينة الشريعة) أهــ.
    (سورة يونس ص 1662 ,1663 ):

    http://illiweb.com/fa/pbucket.gif



    2- إن هذا الدين لم يكن توحيد ربوبية فحسب – انما أيضا ً توحيد الوهية وتوحيد أسماء وصفات :


    يقول الشيخ رحمه الله في تفسير آية ( الا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) ( سورة المجادلة ص 6446):
    ( إن هذا الدين لم يكن توحيد ربوبية فحسب.وإنما هو أيضا ً توحيد ألوهية وتوحيد أسماء وصفات تليق بجلال الله وعظمته, وتأمل – كما يقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب-رحمه الله ....... الى أن قال ...فإذا قهمت ذلك جيدا ً عرفت ان كثيرا من الذين يدعون الدين لا يعرفونها –أي لا اله الا الله- )

    http://illiweb.com/fa/pbucket.gif



    3-الشرك فى الربوبية والالوهية , وفي ذلك حجة على عبااااااد الاضرحة الذين يقولون:
    يقول الشيخ عبد الحميد كشك ( سورة يونس ص1658 ):
    ( وبهذا ثبت بطلان الشرك في الألوهية ,وهو عبادة غير الله مهما يكون المعبود,وبطلان الشرك في الربوبية بادعاء وساطة المعبود في الخلق والتدبير , أو الشفاعة عند الله اذ ليس لمعبود بذاته ولا تأثير خاص له عند خالقه يحمله على نفع من شاء , ولا ضر من شاء , أو كشف ضر عنه كما اعتقده عباد الأولياء من البشر الى اليوم , فكل ذلك للرب وحده , ولا يعلم الا بوحيه ,فادعاء ذلك لغيره كذب لا مستند له.
    وفي هذا حجة على زوار الأضرحة والقبور الذين يقولون : إن هؤلاء الأولياء أحياء عند ربهم كالشهداء , فهم يضرون وينفعون لا كالأصنام , وقد جهلوا أن الله يقول للنصارى إن المسيح لا يملك لهم ضراولا نفعا بعبادتهم له.....- الى ان قال- وأظن أن الأمر لا يبلغ بهم ان يجعلوا السيد البدوي أو سيدنا الحسين ,والسيدة زينب افضل عند الله ولا أقرب منه,وقد أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يخبر الناس بانه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا (قل لا أملك لنفسي ضرا ولا نفعا إلاما شاء الله).(سبحانه وتعالى عما يشركون)
    أي تنزه ربنا وعلا علوا كبيرا عما يشركون به من الشفاعة والوسطاء وما يفترون عليه من أن لاحد من خلقه وساطة عنده ,وشفاعة لديه تقربه إليه زلفى,ففي هذا تحقير لمقام الربوبية والألوهية وتشبيه الرب بعبيده من الملوك الجاهلين.
    وفي هذا ايمان الى أن شئون الرب وسائر ما في عالم الغيب لا يعلم الا بخبر الوحي.

    http://illiweb.com/fa/pbucket.gif


    4-نواقض الاسلام العشرة.
    وذكر الشيخ رحمه الله نواقض الاسلام العشرة كما هي في مؤلفات الامام محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله
    (سورة المجادلة ص6472):
    ملحوظة هامة : تذكروا إخواني استهزاء الجفري بكلمة ( نواقض ) في قوله ( هو وضوء)
    وايضا في دفاع المكي عن الجفري وموافقته لهذا الاستهزاء في شريطه المبتور وتطبيل الصوفية له .

    http://illiweb.com/fa/pbucket.gif


    5- نواقض لا اله الا الله :
    بل وذكر الشيخ نواقض كلمة التوحيد ( لا اله الا الله ).
    (سورة المجادلة ص6461).

    http://illiweb.com/fa/pbucket.gif


    6-استدلاله بكلام ابن تيمة عن مساعدة الشياطين للحلاج وغيره ممن يسمون أولياء:

    وأثناء كلامه رحمه الله عن الاعيب الشياطين بالانسان لغوايتهم ( سورة الجن ص 7523)
    قال:
    ( وقد تقوم بأكثر من ذلك , فتحمل الانسان وتطير به في الهواء وتنقله من مكان الى مكان وقد تأتي له بأشياء ويطلبها ولكنها لا تفعل هذا الا بالضالين الذين يكفرون بالله رب الأرض والسموات أو يفعلون المنكرات والموبقات , وقد يتظاهر هؤلاء بالصلاح والتقوى ولكنهم في حقيقة أمرهم من أضل الناس وأفسقهم وقد ذكر القدامى والمحدثون من هذا شيئا كثيرا لا مجال لتكذيبه والطعن فيه لبلوغه مبلغ التواتر فمن ذلك ما ذكره ابن تيمية عن الحلاج قال : " وكان صاحب سيمياء وشياطين تخدمه أحياناً ، كانوا معه ( بعض أتباعه ) على جبل أبي قبيس ، فطلبوا منه حلاوة ، فذهب إلى مكان قريب ، وجاء بصحن حلوى ، فكشفوا الأمر فوجدوا ذلك قد سرق من دكان حلاوي باليمن ، حمله شيطان تلك البقعة " .
    قال : " ومثل هذا يحدث كثيراً لغير الحلاج ممن له حال شيطاني ، ونحن نعرف كثيراً من هؤلاء في زمننا وغير زمننا .....الخ . أهـ




    7- والف ابن تيمية كتابا عظيما سماه التفرقة بين اولياء الرحمن واولياء الشيطان اذا قراته تبين لك الفرق :
    يقول الشيخ كشك رحمه الله ( سورة الجن ص 7521):
    ( وقد الف ابن تيمية مؤلفا عظيما إذا عرفته تبين لك الفارق الكبير بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان بحيث لا يشتبه عليك بعد ذلك أمر أولياء الشيطان وقد اسماه " الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان).

    http://illiweb.com/fa/pbucket.gif


    8- بعض الناس يدعون التعبد بالغناء والرقص :
    يقول الشيخ " تفسير سورة الجن ص 7521 ":
    (( ومن عجب أن بعض الناس الذين يدعون التعبد يتخذون الغناء والرقص والتمايل طريقا للتعبد ويتركون السماع الرحماني ويذهبون الى السماع الشيطاني
    وقد عد ابن القيم فى ( الاغاثة1/256 ) لهذا السماع بضعة عشر اسما ..... الخ) .

    http://illiweb.com/fa/pbucket.gif


    وأخيرا ً, أكتفي بهذا القدر ومن يريد المزيد فليرجع الى تفسير الشيخ ففيه الكثير والمزيد
    فهناك رد على السماع الصوفي , الذوق الوجد , تحريم الآت الطرب..
    فيمثلا ينقل في تفسير سورة النجم اكثر من 30 صفحة من مدارج السالكين لابن القيم في تحريم كل هذا والرد على شبهات الصوفية في ذلك.
    والمزيد والمزيد مما يشرح صدور أهل السنة ويحرق قلوب أهل البدعة وفي اعتقادي ان ما نقلته هنا فيه الغنية ان شاء الله.
    وأخيرا ً:
    نسأل الله ان يرد المسلمين الى الحق ردا جميلا , انه ولي ذلك ومولاه , وصلى اللهم وسلم على سينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 2:26 am